الخميس، 6 أكتوبر 2016

ناقلة الأفراد المصرية المدرعة تمساح

التمساح Timsah هي مركبة مُدرعة لنقل الأفراد Armored Personnel Carrier APC مُطوّرة بمُجمّع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية لنقل وخدمة أفراد المشاة بالمناطق والطرق الصعبة مع مستوى مُتقدّم من الحماية ضد التهديدات المُختلفة.
- المركبة " تمساح 1 " ( النسخة المُطوّرة )
هي النسخة الخفيفة من التمساح والتي ظهرت نُسختها الأولى لأول مرة في مايو 2015 خلال افتتاح رئيس الجمهورية لأعمال التطوير لورش إدارة المركبات بالقوات المسلحة. وكان تصميمها بهذا الشكل :
وظهرت منها نسخة مُخصصة لتطبيقات التشويش الإلكتروني واللاسلكي وقد تم تزويدها بالتدريع القفصي Cage Armor الواقي من قذائف الار بي جي كما في الصورة : 
وكانت حمولتها 4 - 6 فرد وتمتّعت بدرجة تدريع من المستوى B6 ويتحمل الطلقات حتى العيار 7.62 * 51 مم بجانب القنابل اليدوية، وقدرة محدودة على تحمل العبوات الناسفة. وهي مُزوّدة ببرج ورشاش عيار 7.62 مم وقاذف قنابل عيار 40 مم.
اما النسخة الحالية التي ظهرت في حفل القوات المسلحة بالذكرى 43 لانتصارات اكتوبر اليوم الموافق 5 اكتوبر 2016، فقد بلغت حمولتها 6 - 8 فرد وتمتّعت -كما تظهر في الصورة الرئيسية للمنشور- بتعديلات شاملة للهيكل والشاسيه حيث يلاحظ زيادة ارتفاعها عن الأرض وزيادة التدريع الجانبي وتعديل المقدمة وغطاء المحرك والزجاج الأمامي والأبواب المُصفحة وكذلك تدريع البرج القتالي، وبلغت حمولتها 6 - 8 فرد. واما عن المستوى الذي وصل له التدريع الحالي فهو غير معروف، ولكنّه بكل تأكيد يضمن لها قدرة افضل على تحمل العبوات الناسفة والطلقات من الأعيرة الأكبر واصبحت مقاربة بشكل كبير لمركبات MRAP المُقاومة للعبوات الناسفة والألغام.
- المركبة " تمساح 2 " 
وهي النسخة الثقيلة من التمساح والتي ظهرت صورتها لأول مرة خلال المعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي نهاية يوليو 2016 كما في الصورة :
وكان ذلك ضمن مشروع الكلية الفنية العسكرية لتصميم وتنفيذ منظومة حماية المرمبات المدرعة ضد الموجات الإنفجارية، حيث تهدف الدراسة تصميم منظومة دروع خفيفة من العناصر و المواد المركبة Composite Materials للمدرعة " تمساح 2 " ضد الموجات الإنفجارية ، و تُعد هذة المرة الأولى التى يتم فيها إستخدام المواد المُركّبة في الإنتاج المصري للمركبات المدرعة ، و خلال الدراسة تم إستخدام حزم البرامج لحساب قيم موجة عصف الإنفجار على المنشآت والمدرعات، وحساب قيم الإجهادات الواقعة على تدريع المدرعة " تمساح 2 " و تأثير الموجة الإنفجارية على تدريعها السُّفلي.
لا توجد حالياً أي معلومات عن مواصفات المدرعة بخلاف انها ذات حمولة 8 - 10 فرد ومُزوّدة ببرجين ورشاشين عيار 7.62 مم وقاذف قنابل عيار 40 مم، وهي ذات دفع سُداسي 6 * 6، ونظرا لشكل ومستوى التدريع وتصميم الهيكل والشاسيه من الاسفل بحرف " V " المُتميّز جدا في تشتيت القوة الناتجة عن انفجارات الألغام والعبوات الناسفة وتخفيف اثارها، فإن المُدرعة وبكل تأكيد تُصنّف ضمن فئة مركبات مقاومة الألغام والكمائن Mine-Resistant Ambush Protected MRAP. هذا وسوف تدخل المدرعة حيز الانتاج الكمّي قريبا.
Thunderbolt
‏القوات المسلحة المصرية‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق