الـNH-90 هي مروحية متوسطة الحجم متعددة المهام صُمّمت خصيصا لتلبية احتياجات جيوش الناتو للعمل في مختلف الظروف وخاصة المناطق البحرية. وقد تم تصميمها وتطويرها من قبل شركة NHIndustries الفرنسية الألمانية المُشتركة والمملوكة حاليا لكل من : شركة " إيرباص للمروحيات Airbus Helicopters " الأوروبية بنسبة 62.5% وشركة " ليوناردو فينميكانيكا Leonardo-Finmeccanica " الإيطالية بنسبة 32% وشركة " فوكر للتقنيات Fokker Technologies " الهولندية بنسبة 5.5% .
تُعد الـNH-90 اول مروحية يتم تزويدها بنظام طيران بالسلك Fly-by-Wire للتحكم في الطيران Flight Control لضبط توازن المروحية والحفاظ عليها من المناورات الخطرة. وقد تم تطوير إصدارين رئيسيين منها وهما النسخة NH-90 TTH Tactical Transport Helicopter لصالح الجيش والقوات البرية والنسخة NH-90 NFH NATO Frigate Helicopter لصالح السفن والقوات البحرية. وكل اصدار منهما له مايميّزه من انظمة تسليح ومستشعرات وقيادة وملاحة بحسب الطلبات الخاصة بالزبائن.
أول طيران للمروحية كان في ديسمبر 1995 ولكنها دخلت الخدمة لأول مرة عام 2007 وتعمل حاليا لدى 13 دولة : هولندا - بلجيكا - ألمانيا - فرنسا - إيطاليا - إسبانيا - اليونان - النرويج - فنلندا - السويد - عمان - استراليا - نيوزيلندا.
تتفاوض مصر حاليا مع شركة " إيرباص Airbus Helicopters " للحصول على النسختين NH90 NFH وNH90 TTH للعمل على متن الفرقاطة فريم وكورفيتات جويند وكذلك حاملتي الميسترال.
وقّعت قطر منذ فترة خطاب نوايا عن اعتزامها شراء 12 مروحية NH90 TTH و10 مروحيات NH90 NFH.
* المهام الرئيسية للنسختين والتي تكون بحسب التجهيزات الخاصة بكل مهمة :
# النسخة NH-90 TTH Tactical Transport Helicopter او مروحية النقل التكتيكي :
- نقل الجنود حتى 20 فردا بكامل عتادهم وتجهيزاتهم او 12 محفّة لنقل المصابين.
- نقل المعدات الدعم اللوجيستي والخدمات العامة بحمولات داخلية 2.5 طن او خارجية في خُطّافات اسفل الهيكل تصل الى 4 طن.
- البحث والإنقاذ Search & Rescue SAR
- اخلاء الضحايا Casualty Evacuation CASEVAC
- الاخلاء الطبي Medical Evacuation MEDEVAC
- البحث والانقاذ القتالي Combat Search & Rescue CSAR
- العمليات الخاصة متضمنة مقاومة الإرهاب Spec. Ops. - Counter Terrorism
- الحرب الإلكترونية Electronic Warfare EW
- مركز قيادة محمول جوا Airborne Command Post
- الاسقاط المظلي Parachuting
- نقل كبار الشخصيات VIP
# النسحة NH-90 NFH NATO Frigate Helicopter او مروحية الناتو العاملة على الفرقاطات :
- مكافحة الغواصات Anti Submarine Warfare ASW بحمولة 2 طوربيد
- مكافحة سفن السطح Anti Surface Warfare ASuW بحمولة 2 صاروخ
- المراقبة والتحكم البحري Maritime Surveillance & Control
- البحث والانقاذ Search & Rescue SAR
- انذار مبكر محمول جوا ( بشكل محدود ) Limited Airborne Early Warning
- نقل معدات ودعم لوجيستي وخدمات عامة Logistic Transport - Utility Support
- استكمال وتعويض الاحتياجات الرأسي Vertical Replenishment VERTEP ( نقل الاحتياجات من معدات ومؤن بين سفن السطح بواسطة المروحيات دون الحاجة لتنصيب اي توصيلات بين السفن وبعضها البعض )
- اخلاء الضحايا Casualty Evacuation CASEVAC
- نقل الجنود حتى 14 فردا بكامل معداتهم او 9 محفّات لنقل المصابين
- العمليات الخاصة مُتضمنة مقاومة الإرهاب ومكافحة القرصنة Spec. Ops. - Counter Terrorism / Anti-Piracy
* المواصفات العامة للنسختين :
- الطاقم : 2 ( طيار ومُشغل مهام ) للنسخة TTH او 3 ( طيار ومُشغل مهام ومُشغل مُستشعرات ) للنسخة NFH
- الطول : 16.13 متر
- قطر المراوح : 16.3 متر
- الارتفاع : 5.23 متر
- الوزن فارغة : 6.4 طن
- الحمولة الداخلية : 2.5 طن
- اقصى وزن عند الاقلاع : 11 طن
- قوة الدفع : محركين تيربوميكا توربينيين عموديين من شركة رولز رويس طراز Rolls-Royce Turbomeca RTM322-01/9 Turboshaft يولّد كلا منهما قوة قدرها 2230 حصان .
- السرعة القصوى : 300 كم / ساعة
- السرعة الاقتصادية : 260 كم / ساعة
- المدى الأقصى : 834 كم للنسخة NFH و908 كم للنسخة TTH
- سقف الارتفاع الاقصى : 6000 متر
- معدل التسلّق الاقصى : 11.2 متر / ثانية
* كابينة القيادة :
- تحوي كابينة القيادة للنسخة TTH منظومة تحكم لطاقم القيادة المكون من الطيار ومساعد الطيار. وهي كابينة ثورية تحوي حزمة إلكترونيات طيران مُدمجة وانظمة تحكم مُتقدّمة، وحزمة اتصالات، ونظام ملاحة وشاشات متعددة الاستخدامات.
معدات التحكم الخاصة بنظام الطيران بالسلك Fly-by-Wire مع 4 محاور لنظام التحكم في الطيران الاوتوماتيكي يقلل من الحمل على طاقم القياة ويساعد على حفظ توازن المروحية وسلامتها اثناء الطيران.
تتضمن معدات المهام ايضا رادار جوي ونظام حراري للرؤية والرصد بالاشعة تحت الحمراء ونظام رقمي لرسم الخرائط ونظام مراقبة وفحص لباقي انظمة المروحية، واخيرا الخوذة المخصصة لعرض البيانات والتهديف طراز Topowl من شركة طاليس Thales الفرنسية وهي نفسها العاملة على مروحيات تايجر Tiger الهجومية.
- تحتوي كابينة القيادة للنسخة NFH على منظومة تحكم كاملة لصالح طاقم القيادة المكون من الطيار ، المنسق التكتيكي TACO Tactical Coordinator المسؤول عن ادارة المهام ، ومُشغّل المستشعرات SENSO Sensors Operator ، بخلاف السونار الغاطس Dipping Sonar وجهاز إطلاق السونارات العائمة Sonobuoy وهي نوع من انظمة السونار تطفو فوق السطح الماء بواسطة عوامات Buoys تقوم بإنزال مستشعرات صوتية تحت سطح الماء لبث الموجات الصوتية الكاشفة للغواصات عبر الصدى المنعكس لها ( Active Sonobuoy ) او لا تقوم ببث اية موجات وتنتظر اية موجات صوتية ناشئة من صوت المحركات او وحدات الطاقة او اية انبعاثت صوتية من السفن والغواصات ( Passive Sonobuoy ) وتقوم العائمات ببث ماترصده الى المروحية عبر انظمة راديو VHF / UHF المُثبتة فوق سطحها .
# صورة لجهاز إنزال وإطلاف السونارت ( مستودع السونارات العائمة Sonobuoy Dispenser يظهر بالخلف ويحمل 10 سونارات ) :
# صورة مستقلة لمستودع السونارات العائمة Sonobuoys Dispenser :
# صورة لحظة إنزال السونار الغاطس Dipping Sonar :
- أيضا تحتوي كابينة القيادة على 5 شاشات كريستال سائل 8" * 8" مُلوّنة متعددة المهام لعرض بيانات الطيران والمهام والصيانة ، وكذلك رادار جوي Weather Radar طراز Primus 701A لأعمال البحث والانقاذ من شركة هوني ويل Honeywell الأمريكية ، واخيرا الخوذة المخصصة لعرض البيانات والتهديف طراز Topowl من شركة طاليس Thales الفرنسية .
# صور لكابينة القيادة :
# صور للخوذة Topowl :
- حزمة مدمجة من انظمة الاتصالات ونظام ادارة التعريف ، حيث يوفر نظام اتصالات الراديو المؤمّن قدرات اتصال جو-جو وجو-ارض ، في حين انظام تعريف العدو والصديق طراز TSC 2000 مُقدّم من شركة طاليس Thales وهو نتاج تطوير فرنسي ألماني مشترك ، واخيرا فأن المروحية مزودة بوصلة بيانات Link 11 مؤمّنة .
- باقي حزمة الالكترونيات مُقدمة من شركة طاليس Thales الفرنسية .
* المستشعرات وانظمة الرصد :
- النسخة TTH والنسخة NFH مزودتان منظومة تكتيكية للكشف الحراري والملاحة بالاشعة Tactical FLIR Forward Look Infrared مُبتة في أنف المروحية .
# تجهيزات النسخة NFH :
- منظومة رصد الشذوذ المغناطيسي MAD Magnetic Anomaly Detector وهي عبارة عن مقياس للمغناطيسية Magnetometer مسؤول عن قياس شدة واتجاه الحقل المغناطيسي Magnetic Field لرصد الغواصات القريبة من سطح الماء أثناء حركتها حتى وان كانت هياكلها مصنوعة من مواد ليست ذات مغناطيسية حديدية Non-ferromagnetic Hulls الا انها مازالت تحتوي على مكونات من الصلب او سبائك النيكل او اية مواد اخرى ذات مغناطيسية حديدية تدخل في بُنية انظمتها الداخلية او محركاتها إلخ ..
- حزمة السونارات الغاطسة والعائمة السالف ذكرها، وتتزود النسخة الفرنسية بسونار غاطس نشط من شركة طاليس طراز Flash Active Dipping Sonar وكذلك سونار عائم طراز TMS 2000 ، وتتزود النسخة النرويجية والسويدية بسونارات Flash-S المُعدّلة للعمل في الظروف الخاصة ببحر البلطيق ، في حين ان النسخة الألمانية والإيطالية والهولندية تتزود بسونار غاطس نشط بعيد المدى طراز HELRAS ألماني من شركة ELAC Nautik التابعة لشركة L-3 Communications الأمريكية .
- رادار البحث الجوي والبحري ENR European Navy Radar من شركة طاليس Thales الفرنسية لكشف ورصد الاهداف الجوية والبحرية بزاوية 360 درجة واعمال البحث والانقاذ ويقوم بأعمال التعريف Identification والتصنيف Classification للأهداف وذلك عبر تقنية ISAR Inverse Synthetic Aperture Radar والتي تقوم بتخليق صورة ثنائية الأبعاد عالية الدقة للهدف للتعرف عليه وهي تقنية شديدة الاهمية للتعرف على ، والتفريق بين الصواريخ المتنوعة والطائرات الحربية والطائرات المدنية وتُستخدم بكثافة على طائرات المراقبة والدورية البحرية .
# صورة لمنظومة الكشف الحراري والرادار وموضعهم :
- النسخة السويدية تحمل الرادار AN/APS-143B(V)3 متعدد الانماط والمهام للبحث البحري والبري ايضا حيث يمتلك قدرة رسم الخرائط الارضية عالية الدقة وتتبع الاهداف الارضية المتحركة ، وهو من شركة تيليفونيكس Telephonics الأمريكية .
* انظمة الحماية الحرب الإلكترونية :
- النسخة الفرنسية والايطالية والألمانية والبرتغالية والفنلندية مزودة بحزمة حرب الكترونية EWS Electronic Warfare Suit مُقدمة من شركة إيرباص ( إيدس EADS سابقا ) وهي نفسها الموجودة على مروحيات تايجر Tiger الهجومية ، وتتضمن هذه الحزمة نظام AN/AAR-60 للتحذير من الصواريخ المُطلقة MILDS Missile Launch Detection System من شركة إيرباص ومعدات التحذير ضد المخاطر TWE Threat Warning Equipment من شركة طاليس مُدمج بها نظام تحذير ضد الرادرات RWR Radar Warning Receiver وضد أشعة الليزر LWR Laser Warning Receiver وكذلك نظام Saphir-M لإطلاق الشعلات الحرارية Flares والرقائق المعدنية Chaffs المُضللة للصواريخ الموجهة بالرادار والاشعة وتحت الحمراء وهو من شركة MBDA الأوروربية للصواريخ والانظمة الدفاعية.
- النسخة النرويجية مُزودة بالنظام المدنج للتشويش الالكتروني والحماية IRFCM Integrated Radio Frequency Countermeasures طراز AN/ALQ-211 الأمريكي ويتضمن انظمة انذار مبكر وتشويش الكتروني .
- النسخة السويدية مزودة بحزمة حرب إلكترونية من شركة ساب SAAB السويدية ومُلحق بها مكونات من شركة أفيترونكس Avitronics الجنوب أفريقية المملوكة لشركتي SAAB وGrintek السويديتين .
* التسليح وانظمة القتال :
- النسخة TTH يمكن تسليحها برشاشات متعددة عيار 7.62 مم وثقيلة عيار 12.7 مم يتم تثبيتها على الابواب او داخل حاوضن على جانبي المروحية .
- النسخة NFH يتم تسليحها بالاتي :
# طوربيدين طراز MU90 من الجيل الثالث الأحدث من نوعه من انتاج شركة EuroTorp الاوروبية ( فرنسية-إيطالية ) ودخل الخدمة لدى فرنسا وايطاليا وألمانيا والدانمارك وأستراليا ، ويمتلك منظومة توجيه صوتي ايجابي وسلبي Active / Passive Acoustic Homing ، جانب قدرة التصنيف للشراك الخداعية والقيام بالتكتيكات المضادة للتشويش ، ويبلغ مداه الاقصى 23 كم على سرعة 54 كم / ساعة ، ويبلغ مداه الأدنى 10 كم على السرعة القصوى البالغة 93 كم / ساعة ، ويمكنه الوصول الى عمق 1000 متر تحت سطح البحر؟
أو
# صاروخين مضادين للسفن طراز MARTE MK2/S خفيف الوزن ذات رأس حربي يزن 70 كج ويصل مداه الى 30 كم ويمتلك منظومة ملاحة بالاقمار الصناعية GPS والقصور الذاتي INS بخلاف باحث راداري نشط Active Radar Seeker للمرحلة النهائية من التوجيه قبل اصابة الهدف .
أو
# صاروخين مضادين للسفن طراز MARTE ER وهو النسخة ذات المدى المُوسّع من الصاروخ MARTE MK2/S ويمتلك نفس انماط التوجيه ونفس الرأس الحربي البالغ وزنه 70 كج ولكن يصل مداه الى +100 كم.
أو تجهيز مختلط طوربيد + صاروخ بحسب المهام .
Thunderbolt
القوات المسلحة المصرية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق