الاثنين، 14 ديسمبر 2015

مناورة " ميدوسا 2015 " المصرية اليونانية المشتركة

مناورة " ميدوسا 2015 " تمت في الفترة " 7 - 11 ديسمبر 2015 " بين القوات الجوية والبحرية المصرية واليونانية في مناطق :
- جنوب وجنوب شرق بحر إيجة
- بحر كريت ( اقصى جزء جنوبي من بحر إيجة المُطلة عليه سواحل جزيرة كريت )
- البحر الليبي ( شمال شرق ليبيا وجنوب جزيرة كريت )
المناورة تضمنت اعمال الاستطلاع والانذار المبكر والحرب الالكترونية والدفاع الجوي والاعتراض وحماية وتأمين السفن والتعامل مع الهجوم من العائمات السريعة وتعقب وكشف الغواصات والبحث والانقاذ والتصدي لأعمال التهريب والهجرة غير الشرعية .
المناورة شارك فيها من الجانب اليوناني اللواء الجوي " 115 " في قاعدة " سودا " بجزيرة كريت والمسلح بمقاتلات " إف-16 بلوك 52+ "من السربين :
- السرب " 340 الثعلب Fox " وهو مُصنف كمقاتلات قاذفة ( Fighter-Bomber Squadron ) مُتعدد مهام لكن متخصص في اعمال اخماد الدفاعات الجوية ( SEAD Suppression of Enemy Air Defense ) في المقام الاول ويليها اعمال الاعتراض ويعتبر اول سرب يدخل فيه مقاتلات اف-16 بلوك-52 لدى اليونان وهذا السرب مشهور بضربه للرافال الفرنسية العاملة على متن حاملة الطائرات شرال ديجول في مناورة شهيرة بين الجانبين عام 2006 على الرغم من التفوق التقني للرافال وكذلك في مناورات العلم الازرق عام 2011 ضد التايفون الايطالية والاف-16 صوفا الاسرائيلية في قاعدة " عوفدا Ovda " الاسرائيلية بالاراضي المثحتلة وتفوق عليهم في مهام القتال الجوي !!
- السرب " 343 النجم Star " وهو الآخر مُصنف كمقاتلات قاذفة ( Fighter-Bomber Squadron ) مُتعدد مهام لكن متخصص في اعمال اخماد الدفاعات الجوية ( SEAD Suppression of Enemy Air Defense ) في المقام الاول ، ولكن على الرغم من ذلك فقد حصل على المركز الأول في تدريبات " TLP Tactical Leadership Programme " في قاعدة " البسيط Albacete " في اسبانيا عام 2011 متفوقا على التايفون الإسبانية والألمانية والميراج-2000-5 الفرنسية في مهام السيطرة الجوية !! وكذلك المركز الأول في مهام الضرب الأرضي بدون اية خسائر من الدفاع الجوي ووصفهم أحد طياري التايفون الأسبان بأنهم شياطين وليسوا ببشر !!
وكذلك شاركت طائرات الانذار المبكر Embraer E-145H الحاملة لرادرات Erieye السويدية من السرب " 380 أورانوس Uranus " من قاعدة " إلفسينا " الجوية جنوب اليونان ، ومروحيات البحث والانقاذ AS-332 Super Puma من السرب " 384 الفهد Puma " من نفس القاعدة السالف ذكرها .
الجانب المصري شاركت منه مقاتلات إف-16 بلوك 40 من اللواء الجوي الجوي " 272 التكتيكي " من قاعدة جناكليس الجوية وشعاره الآية الكريمة : " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ " رقم 53 من سورة فُصّلت .
ويتكون من السرب 75 متعدد المهام ( سرب الخفافيش ) ، والسرب 77 ( سرب الأفاعي ) متعدد المهام وهما الأقوى والأفضل في اسطول الاف 16 المصرية على الاطلاق وشارك طياروه في مختلف المناورات كالنجم الساطع وفيصل -على سبيل المثال وليس الحصر- وكذلك الضربات الجوية ضد تنظيم داعش في ليبيا .
اهم ماميز هذه المناورات هو العمل على امتداد المنطقة البحرية الواقعة بين شمال غرب مصر وجنوب اليونان وجنوب غرب تركيا ، مما يمنح الجانبين القدرة على العمل المتناغم والتنسيق الكامل في اعمال تأمين حقول الغاز والمناطق الاقتصادية الخاصة EEZ Exclusive Economic Zone وخاصة ضد اية محاولات محتملة من الجانب التركي في التعدي على هذه المناطق لدى الجانبين المصري او اليوناني .
ايضا اعمال تعقب ومكافحة الغواصات تمنح البحرية المصرية الخبرات الكافية في كشف الغواصات الصامتة ، وخاصة ان البحرية اليونانية تمتلك الغواصات الألمانية Type-209/214 وهي نفس النوع الموجود لدى كلا من البحرية الاسرائيلية والبحرية التركية .
تنفيذ مهام الاعتراض والدفاع الجوي وحماية القطع البحرية بواسطة القوات الجوية يمنح الجانب المصري خبرات هائلة من الجانب اليوناني المُشارك بأفضل واقوى الاسراب المقاتلة لديه واكثرها خبرة في المناورات واعمال الاعتراض المُتكررة ضد الطيران التركي ، وهي السرب 340 والسرب 343 السالف ذكرهما ، واسرائيل نفسها تعتبر طياروا اليونان الافضل في العالم ! وهذا ليس من باب المجاملة او المبالغة ، فالاسرائيليين من المعروف انهم لا يتدربون الا مع الافضل ، واليونان هي رقم 1 بالنسبة لهم في الخبرات الجوية .
هذا الامر يمنح الجانب المصري الخبرة في التعامل مع هجوم بحري-جوي مشترك وتنفيذ اعمال حماية ودعم القطع البحرية القتالية ضد قوة جوية وبحرية مُعادية حتى وإن كانت اكبر حجما عن طريق تكتيكات التشتيت والخداع وتركيز الهجوم على نقطة بعينها تعتبر الاقوى لدى العدو لجذب انتباهه واجباره على تركيز حمايته حولها لتنفيذ مهمة تسلل وقتل مفاجئة من اتجاه محتلف ، وهكذا .. فهذا الامر شديد الحيوية في مواجهة ضد قوة بحرية اكبر حجما وتجهيزا كالبحرية التركية .
من اهم الخبرات المُكتسبة جوا هو التعرف على اساليب وتكتيكات الطيارين الاتراك نتاجا لخبرات الطيارين اليونانيين من اعمال الاشتباك والاعتراض المتكررة ضدهم ، وكذلك التعرف على التكتيكات الاسرائيلية نتاجا للخبرة المكتسبة من مناورة الجانب اليوناني المُتكررة والدائمة معهم .
ولطمأنة القارىء ، فإن الجانب المصري في كافة المناورات لا يكشف كل اوراقه ويميل في معظم الوقت الى التعلًّم والمراقبة والملاحظة والدخول في عمليات قتالية مشتركة وليس مجرد مسابقات يتحدد على اساسها من الفائز ، ثم يقوم بدمج كافة الخبرات المُكتسبة حديثا مع الخبرات المثكتسبة سابقا من الحروب مع اسرائيل او المناورات السابقة مع الجانب الامريكي والبريطاني والفرنسي واليوناني والسعودي والاماراتي والاردني والباكستاني والتركي لتعليم الطيارين الجُدد في مدرسة القتال الجوي المصرية الخاصة .
هذه ليست المرة الاولى في المناورات مع اليونان ، فسابقا تم اجراء مناورات " حورس 1 " الجوية ومناورات " أليكساندربولي " البحرية والتدريبات المُشتركة للقوات الخاصة من وحداث الصاعقة ولواء الوحدات الخاصة البحرية وكذلك المُشاركة اليونانية بالقوات الجوية في مناورات النجم الساطع .
التدريب الدائم مع جيوش وقوات تمتلك معدات قتالية اكثر تطورا وخبرات اكبر هو اهم مايميز القوات المسلحة المصرية للحفاظ على كفاءتها ومعرفتها واطلاعها الدائمين على المُستجدات في التكتيكات القتالية والتقنيات العسكرية المُتطورة لمواكبتها وايجاد حلول عملية للتعامل معها في ظل وجود عدو متطور تكنولوجيا ونشط جدا عسكريا كإسرائيل او عدو مُحتمل بسبب تصرفاته السياسية العدائية التي يمكن ان تتسبب في مواجهة مستقبلية كتركيا .
Thunderbolt

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق