الاثنين، 4 مايو 2015

أكثر الافلام إثارة للجدل في تاريخ السينما‏

آلام المسيح
الفيلم: THE PASSION OF THE CHRIST
تاريخ الإنتاج: 2004
المخرج: ميل جيبسون
القصـــــــــــة :
الساعات الأخيرة في حياة السيد المسيح، محاكمته وجلده وسيره في طريق الآلام وصلبه.
أين المشكلـــــــــــة؟
كانت نيّة "ميل جيبسون" أن يصنع فيلما مفزعا عن مدى آلام المسيح وما تحمله في سبيل البشرية وفقا لعقيدته الكاثوليكية، وقد نجح في ذلك تماما، كما نجح في جذب سخط اليهود في كل أنحاء العالم، وقد بدأ الهجوم على الفيلم من قبل عرضه بأشهر، بل وقبل البدء في التصوير بسبب ما قيل من أنه محمّل بمعاداة السامية، وأنه يعتمد على تفسيرات غير صحيحة للإنجيل.
رفض "جيبسون" الالتفات للاعتراضات ورفض عرض الفيلم أولا على المعارضين، وقام بتمويل الفيلم على نفقته الخاصة، كما حصل على دعم معنوي من الكنائس ضد الاعتراضات اليهودية. تصاعدت حدة الاعتراضات اليهودية مع قرب بدء العرض، خاصة بخصوص المشهد الذي يطالب فيه اليهود بصلب المسيح ويقولون فيه "دمه علينا وعلى أولادنا"، وقد استجاب "جيبسون" هنا بعدم ترجمة هذا الجزء إلى الإنجليزية (لاحظ أن الفيلم يتحدث بالآرامية).
جمع الفيلم 370 مليون دولار من دور العرض الأمريكية، بالإضافة إلى الشهرة الفائقة للفيلم ولـ"ميل جيبسون".

البرتقالة الميكانيكيّة
الفيلم: A CLOCKWORK ORANGE
تاريخ الإنتاج: 1971
المخرج: ستانلي كوبريك
القصـــــــــــة :
"أليكس" فتى مراهق يكوّن عصابة يمارس بها شتى أنواع العنف وأعمال الاغتصاب والقتل، يقبض عليه ويتعرض لعملية غسيل مخ في السجن -وفق برنامج إعادة تأهيل تدعمه الحكومة الإنجليزية- هدفها محو قدرته على ممارسة العنف. إلا أنه يصبح على وشك الاختناق كلما رأى شيئا عنيفا يحدث.
أين المشكلـــــــــــة؟
في البداية تم اعتباره فيلما إباحيا لاحتوائه على كم هائل من العنف وال!!! (والغريب أنه كان يقدم هذا على خلفية من موسيقى "بيتهوفن"!) هناك أيضا مشهد الاغتصاب الذي قام به "أليكس" وهو يغني الأغنية المحبوبة ''Singin' in the Rain'' لـ"جين كيلي".
في الولايات المتحدة حصل على تصنيف كفيلم إباحي وهذا يعني أنه لن يعرض في دور العرض المحترمة، وفي بريطانيا كان الفيلم ملهما لعدد كبير من الجرائم مما دفع "كوبريك" إلى سحب الفيلم من دور العرض، ولم يُتح الفيلم في بريطانيا مرة أخرى على أسطوانات دي في دي إلا عام 2000 بعد وفاة "كوبريك" بعام.

فهرنهايت 11/9
الفيلم: FAHRENHEIT 9/11
تاريخ الإنتاج: 2004
المخرج: مايكل مور
القصـــــــــــة :
فيلم وثائقي يصب اللعنات على رأس الرئيس "بوش" الابن وعائلته، وهو يتتبع علاقة المصالح المتبادلة بين عائلتي "بوش" في أمريكا و"بن لادن" في السعودية، والفشل الذريع للإدارة الأمريكية في تجنب كارثة 11/9.
أين المشكلـــــــــــة؟
أول انتقاد –والأعنف أيضا– للإدارة الأمريكية بعد 11 سبتمبر. كسر الفيلم حالة التوحد التي كانت أمريكا فيها ضد الكارثة وضد الإرهاب، وفتح الباب للنقد اللاذع المتهكم والموجع.
كانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يحقق فيها فيلم وثائقي كل هذه الإيرادات.

 حَلْق عميق
الفيلم: DEEP THROAT
تاريخ الإنتاج: 1972
المخرج: جيرارد داميانو
القصـــــــــــة :
سيدة شابة "ليندا لافليس" تشكو من عدم قدرتها على الاستمتاع بالجنس، فتذهب إلى طبيب يخبرها بأن علاجها الوحيد هو الجنس الفموي!
أين المشكلـــــــــــة؟
تم منع الفيلم في كثير من الأماكن وتعرض لهجوم ضار من المحافظين، وقد تعرض صانعو الفيلم للمحاكمة بتهمة نشر الفحش. فيما بعد قالت "ليندا" إنها متبرئة من الفيلم وادعت أنها صورته وهناك مسدس مصوب إلى رأسها!

مَنْ قتل كيندي؟
الفيلم: JFK
تاريخ الإنتاج: 1991
المخرج: أوليفر ستون
القصـــــــــــة :
القصة الحقيقية حول قيام المحامي العام لمقاطعة نيو أورليانز "كيفن كوستنر" بالتحقيق في حادثة اغتيال الرئيس الأمريكي "جون كيندي".
أين المشكلـــــــــــة؟
رأى الكثيرون أن التفسيرات المثيرة للجدل -التي قدمها الفيلم بطريقة مقنعة- حقيقية تماما. وقد أدى الفيلم إلى ضغوط شعبية دفعت الكونجرس إلى أن يقوم بالإفراج عن عدد من الوثائق السرية، إلا أن دراستها لم تفضِ إلى جديد.
السينما - Cinema‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق