أعلن فضيلة أ.د/ عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، عن توصيات الندوةِ التحضيريَّةِ لمؤتمر "التجديد في الفكرِوالعلومِ الإسلامية"، ونصها كالآتي:
بسم الله الرحمن الرحيم
توصياتُ الندوةِ التحضيريَّةِ لمؤتمر "التجديد في الفكرِ والعلومِ الإسلاميَّة"والمُنعقِدة بمركز الأزهر للمؤتمراتِ يوم الأربعاء 3 رجب 1436ه الموافق 22 أبريل 2015م :-
انطلاقًا من دورِالأزهرِ الشريف ومسؤوليتِه الدِّينيَّةِ تجاه قضايا الإسلام والمسلمين، دعَتْ هيئة كبارالعلماء إلى عَقدِ ندوةٍ تحضيريَّةٍ لمُؤتمرِ تجديدِ الفكرِ والعلومِ الإسلاميَّةِ، تحتَ الرعايةِ الفعليَّةِ لفضيلةِ الإمام الأكبرِ أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهرِ الشريفِ، وقد شارَكَ فيها نُخبةٌ من كبارِ العلماءِ، وشَهِدَها جمعٌ كبيرٌ من المُفكِّرين والمُثقِّفين والكُتَّاب والإعلاميِّين، وتابَعَتِ الندوةُ جلساتها الأربع، ونُوقِشت البحوثُ المُقدَّمةُ من السادة العلماء التي دارت حولَ المحاورِ الرئيسةِ الآتية:
- المحور الأول: علاقة العقل بالنقل: نظرة جديدة.
- المحور الثاني: التراث بين التجديد والتبديد.
- المحور الثالث: الخطاب الدينيّ: بين الواقع والمأمول.
- المحور الرابع: تحديد المفاهيم ودوره في تجديد الخطاب الديني.
وقد انتهت الندوةُ إلى التوصياتِ الآتيةِ:
1. التجديد هو خاصَّةٌ لازمةٌ من لوازم دِينِ الإسلامِ، نبَّه عليها النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في قوله: ((إنَّ الله يَبعَثُ لهذه الأُمَّةِ على رأس كلِّ مائةِ سنةٍ مَن يُجدِّدُ لها دِينَها)).
2. إنَّ التجديدَ الرشيدَ هو ما يَتآخَى فيه العقلُ والنقلُ، ويتفاعل مع المُتطلَّبات المجتمعيَّةِ والدوليَّةِ.
3. إنَّ التجديدَ لا يعني الإلغاءَ ولا التبديلَ ولا التبديدَ، ولا المساسَ بالثوابتِ والمُسلَّمات، ولا إهدار ما بذَلَه المجتهدون عبرَ القُرون، فاجتهادُهم يُمثِّلُ ثروةً فكريَّةً معرفيَّةً لا يجبُ تَجاهُلها.
4. إنَّ التجديدَ هو الفَهمُ الجديدُ لنصوصِ الوحي الخالدةِ المعصومة في ضوء اختلاف الزمان والمكان والأحوال ومُشكلات العصر وقَضاياه؛ لما للشريعةِ الإسلاميَّةِ من مُرُونةٍ وسَعةٍ تُمكِّنها من استيعاب كلِّ المُستجدَّات.
5. ضرورة تحديد القضايا الكُبرى الكليَّة، والعناية بدِراستها ووضع استراتيجيَّات مُحدَّدة وخُطوات واضحة قابلة للتنفيذ.
6. دعوة علماء الأمَّة وفُقَهائها ومُؤسَّساتها ومَجامعها الفقهيَّة إلى ضرورة التنسيق فيما بينهم من أجل اجتهادٍ جماعيٍّ راشدٍ، يَفقَهُ النصَّ، ويَفهَم الواقعَ ومُعطيات العصر، مع الإفادة مِن التَّقنياتِ الحديثة.
7. يدعو الأزهرُ الشريفُ – باعتباره الضميرَ الحيَّ للأمَّةِ الإسلاميَّةِ، الذي يحافظ على ثوابتِها وهُويَّتِها- كلَّ المؤسساتِ المعنيةِ بقضيةِ تجديدِ الفكر الدينيِّ، أنْ تقدِّم مقترحاتِها ورُؤَاها في هذا الشَّأنِ؛ تمهيدًا لدراستِها في المؤتمر مِن أجلِ بناءِ إستراتيجيةٍ مُوحَّدةٍ تضعُ موضعَ التَّنفيذِ المنهجَ الوسطيَّ الذي يقي الأمَّةَ مخاطرَ الإفراطِ والتَّفريط.
وبناءً على ذلك، قرَّر الأزهرُ الشَّريفُ عَقْدَ مؤتمرٍ سنويٍّ عالميٍّ مُوسَّعٍ عن التجديدِ في الفِكرِ والعلومِ الإسلاميَّةِ، تُطْرَحُ فيه كلُّ قضايا الاجتهادِ والتجديدِ في العلوم الإسلاميَّة والإنسانية، برؤيةٍ واقعيةٍ واستيعابٍ شاملٍ لمستجداتِ العصر بشكلٍ علميٍّ وموضوعيٍّ، ويَقترحُ أنْ يكونَ موضوعُ المؤتمرِ الأول: " التَّجديد وقضايا العصر".
AL Azhar AL Shareef - الأزهَرُ الشَّريفُ
بسم الله الرحمن الرحيم
توصياتُ الندوةِ التحضيريَّةِ لمؤتمر "التجديد في الفكرِ والعلومِ الإسلاميَّة"والمُنعقِدة بمركز الأزهر للمؤتمراتِ يوم الأربعاء 3 رجب 1436ه الموافق 22 أبريل 2015م :-
انطلاقًا من دورِالأزهرِ الشريف ومسؤوليتِه الدِّينيَّةِ تجاه قضايا الإسلام والمسلمين، دعَتْ هيئة كبارالعلماء إلى عَقدِ ندوةٍ تحضيريَّةٍ لمُؤتمرِ تجديدِ الفكرِ والعلومِ الإسلاميَّةِ، تحتَ الرعايةِ الفعليَّةِ لفضيلةِ الإمام الأكبرِ أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهرِ الشريفِ، وقد شارَكَ فيها نُخبةٌ من كبارِ العلماءِ، وشَهِدَها جمعٌ كبيرٌ من المُفكِّرين والمُثقِّفين والكُتَّاب والإعلاميِّين، وتابَعَتِ الندوةُ جلساتها الأربع، ونُوقِشت البحوثُ المُقدَّمةُ من السادة العلماء التي دارت حولَ المحاورِ الرئيسةِ الآتية:
- المحور الأول: علاقة العقل بالنقل: نظرة جديدة.
- المحور الثاني: التراث بين التجديد والتبديد.
- المحور الثالث: الخطاب الدينيّ: بين الواقع والمأمول.
- المحور الرابع: تحديد المفاهيم ودوره في تجديد الخطاب الديني.
وقد انتهت الندوةُ إلى التوصياتِ الآتيةِ:
1. التجديد هو خاصَّةٌ لازمةٌ من لوازم دِينِ الإسلامِ، نبَّه عليها النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في قوله: ((إنَّ الله يَبعَثُ لهذه الأُمَّةِ على رأس كلِّ مائةِ سنةٍ مَن يُجدِّدُ لها دِينَها)).
2. إنَّ التجديدَ الرشيدَ هو ما يَتآخَى فيه العقلُ والنقلُ، ويتفاعل مع المُتطلَّبات المجتمعيَّةِ والدوليَّةِ.
3. إنَّ التجديدَ لا يعني الإلغاءَ ولا التبديلَ ولا التبديدَ، ولا المساسَ بالثوابتِ والمُسلَّمات، ولا إهدار ما بذَلَه المجتهدون عبرَ القُرون، فاجتهادُهم يُمثِّلُ ثروةً فكريَّةً معرفيَّةً لا يجبُ تَجاهُلها.
4. إنَّ التجديدَ هو الفَهمُ الجديدُ لنصوصِ الوحي الخالدةِ المعصومة في ضوء اختلاف الزمان والمكان والأحوال ومُشكلات العصر وقَضاياه؛ لما للشريعةِ الإسلاميَّةِ من مُرُونةٍ وسَعةٍ تُمكِّنها من استيعاب كلِّ المُستجدَّات.
5. ضرورة تحديد القضايا الكُبرى الكليَّة، والعناية بدِراستها ووضع استراتيجيَّات مُحدَّدة وخُطوات واضحة قابلة للتنفيذ.
6. دعوة علماء الأمَّة وفُقَهائها ومُؤسَّساتها ومَجامعها الفقهيَّة إلى ضرورة التنسيق فيما بينهم من أجل اجتهادٍ جماعيٍّ راشدٍ، يَفقَهُ النصَّ، ويَفهَم الواقعَ ومُعطيات العصر، مع الإفادة مِن التَّقنياتِ الحديثة.
7. يدعو الأزهرُ الشريفُ – باعتباره الضميرَ الحيَّ للأمَّةِ الإسلاميَّةِ، الذي يحافظ على ثوابتِها وهُويَّتِها- كلَّ المؤسساتِ المعنيةِ بقضيةِ تجديدِ الفكر الدينيِّ، أنْ تقدِّم مقترحاتِها ورُؤَاها في هذا الشَّأنِ؛ تمهيدًا لدراستِها في المؤتمر مِن أجلِ بناءِ إستراتيجيةٍ مُوحَّدةٍ تضعُ موضعَ التَّنفيذِ المنهجَ الوسطيَّ الذي يقي الأمَّةَ مخاطرَ الإفراطِ والتَّفريط.
وبناءً على ذلك، قرَّر الأزهرُ الشَّريفُ عَقْدَ مؤتمرٍ سنويٍّ عالميٍّ مُوسَّعٍ عن التجديدِ في الفِكرِ والعلومِ الإسلاميَّةِ، تُطْرَحُ فيه كلُّ قضايا الاجتهادِ والتجديدِ في العلوم الإسلاميَّة والإنسانية، برؤيةٍ واقعيةٍ واستيعابٍ شاملٍ لمستجداتِ العصر بشكلٍ علميٍّ وموضوعيٍّ، ويَقترحُ أنْ يكونَ موضوعُ المؤتمرِ الأول: " التَّجديد وقضايا العصر".
AL Azhar AL Shareef - الأزهَرُ الشَّريفُ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق