الأربعاء، 29 يناير 2014

الكارت الذكى

المقدمة
• في إطار اهتمام حكومة جمهورية مصر العربية بضرورة التيسير على جمهور المواطنين في الحصول على الخدمات بطريقة حضارية وبما يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه بالإضافة الى القضاء على ظاهرة تهريب المواد البترولية . فقد تم تصميم واعداد المنظومة الالكترونية لتوزيع المنتجات البترولية باستخدام الكارت الذكي لأحكام الرقابة على نقل وتداول هذه المنتجات و ايضاً توزيع هذه المنتجات على المواطنين . و من اهم هذه المنتجات السولار و البنزين ....
• يوجد كارت ذكى لصرف السولار ... و كارت ذكى لصرف البنزين، وذلك وفق نوع الوقود المستخدم لكل مركبة أو معدة.
• يتم طلب إصدار الكارت الذكى بشكل فردى بالدخول عن طريق الرابط التالى : (https://www.esp.gov.eg) كما يمكن طلب إصدار الكروت الذكية بشكل جماعى من خلال البريد الألكترونى للشركة (petrol_card@efinance.com.eg) وإستيفاء بيانات الإستمارات التى تم إعدادها لذلك (لمزيد من التفاصيل راجع معلومات عن الكارت الذكى)
• سيتم توزيع المواد البترولية ( السولار – البنزين ) باستخدام الكارت الذكي فقط و من جميع محطات الوقود
• للحفاظ على حق المواطن ، سيقوم المواطن بإتمام عملية صرف الوقود باستخدام الكارت والرقم السرى الخاص به من خلال نقاط البيع ( POS ) المتواجدة بمحطات الوقود
• صرف المواد البترولية ( السولار – البنـزين ) باستخدام الكارت الذكي ، سيكون بالسعر العادي بكامل الدعم ، وبدون تحديد أى حد أقصى للصرف
• نجاح هذا المشروع القومي سيؤدى إلى توفير الموارد المالية التي يمكن توجيهها لتحسين الخدمات الاساسية للمواطنين مثل: التعليم .. الصحة .. النقل .. الخ ......

معلومات عن المنظومة الإلكترونية وعن الكارت الذكى
أولا : معلومات عن المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية .
·ما هى المنظومة الالكترونية لتوزيع المنتجات البترولية؟
المنظومة تقدم استخدام الكارت الذكي في نقل و توزيع المواد البترولية ( سولار – بنزين).
·ما هي فائدة المنظومة الالكترونية لتوزيع المنتجات البترولية؟
تستطيع الدولة توفير ما لا يقل عن 36 مليار جنية سنوياً نتيجة ترشيد الدعم و ضمان وصوله لمستحقيه ،و هذا يعنى إمكانية توجية هذا التوفير إلى إقامة مشروعات أخرى مثال مدارس ، مستشفيات، و مشروعات خدمية أخرى.
·هل يقتصر الكروت الذكية على المواد البترولية ( بنـزين – سولار) فقط ؟ أم دعم الوقود بكل انواعه ( بنزين –سولار –غاز طبيعي )
الكروت الذكية للمنظومة الحالية لصرف البنزين و السولار (كارت لصرف البنزين بكافة انواعه و كارت لصرف السولار).
·هل يوجد اى تحديد للكميات أو تغيير فى الأسعار وماهى أنواع الكروت بالنسبة للسيارات و لأنواع الوقود ؟
لا توجد اى تحديد للكميات و لا تغيير فى الأسعار والكروت الذكية تصدر لكافة انواع السيارات ولكافة انواع الوقود (كارت للسولار و كارت للبنزين).
ثانيا معلومات عن الكارت الذكى:
تغطى المعلومات عن الكارت الذكى النقاط التالية :
1)طريقة إستخدام الكارت الذكى.
2)كارت الطوارىء.
3)إجراءات إصدار كارت جديد .
4)تعديل بيانات / نقل ملكية كارت مصدر.
5)خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد/ تالف.
6)معلومات هامة عن كلمة السر و كود التفعيل للكارت الذكى
7)الدعم الفنى.
8)أسئلة شائعة الإستخدام.
1)طريقة إستخدام الكارت الذكى.
يتم إدخال الكارت فى نقطة البيع (POS) ،ثم التحقق و مراجعة البيانات المسجلة على شاشة نقطة البيع من حيث : نوع الوقود – الكمية – القيمة ، وفى حالة التحقق من صحتها يقوم صاحب السيارة بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت لأعتماد العملية وطباعة الإيصال.
وفى حالة وجود اى بيانات خطأ قبل الأعتماد يطلب صاحب الكارت من المختص بمحطة الوقود تصحيح البيانات لتطابق الواقع قبل إدخال كلمة السر، وبعد التأكد من عملية الإلغاء والتسجيل الصحيح يقوم صاحب الكارت بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت.
وفى حالة إكتشاف وجود خطأ بعد إدخال كلمة السر وإعتماد البيانات يطلب صاحب الكارت من المختص بمحطة الوقود إلغاء العملية المسجلة ثم تسجيل البيانات لتطابق الواقع وبعد التأكد من عملية الألغاء والتسجيل الصحيح يقوم صاحب الكارت بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت لأعتماد العملية و طباعة الأيصال.
2)كارت الطوارىء:
تم إعداد هذا الكارت وتسليمه لكل محطة وقود لإستخدامه فى بداية تطبيق المنظومة (بداية التشغيل المرحلى التجريبى) للمركبات التي لم يتم إصدار كروت ذكية لها .. وبعد نشر الكروت الذكية لجميع المركبات سيتم وضع ضوابط لإستخدام كارت الطوارىء .. بحيث يستخدم في حالات الطوارىء فقط ، مثل فترة فقد الكارت أو الرقم السري أو حالات السفر بدون إصطحاب الكارت ... إلخ.
3)إجراءات إصدار كارت جديد .
يتم طلب إصدار كارت جديد بإحدى طريقتين هما :
طلب إصدار جماعى (شخصية إعتبارية مثل الشركات والمصالح والنوادى .. الخ):
في حالة رغبة أي جهة (خاصة أو حكومية) التيسير على العاملين بها .. فقد أتاحت المنظومة إمكانية قيام الجهة (شركة – بنك – مؤسسة – جمعية – نادي – مصلحة حكومية ... إلخ) طلب إصدار الكروت الذكية للعاملين بها بصيغة جماعية بطريقة إلكترونية وذلك بإتباع الخطوات التالية:
       الحصول على نموذج إستمارات تسجيل البيانات الجماعية لإصدار الكروت الذكية من شركة e-finance وذلك من خلال البريد الإلكتروني للشركة (petrol_card@efinance.com.eg) .
       إستيفاء بيانات المركبات والعاملين بالجهة الموضحة بإستمارة التسجيل وإعادة إرسالها للشركة عن طريق البريد الإلكتروني الموضح عاليه.
       إرسال مندوب معتمد من الجهة إلى الشركة لإستلام الكروت الذكية بصورة جماعية للعاملين بها ، وتتولى الجهة تسليم الكروت الذكية لإصحابها.

طلب إصدار فردى(فرد/ ملكية مشتركة/ ورثة) :
يتم هذا من الموقع الألكترونى للمنظومة عن طريق الرابط التالى : (https://www.esp.gov.eg) ، ويتم من خلالها تسجيل:
          بيانات السيارة من واقع رخصة المركبة
          بيانات مالك المركبة من واقع بطاقة الرقم القومي / جواز السفر.
          بيانات طريقة ومكان تسليم الكارت سواء مجانا عن طريق أحد مكاتب البريد المصرى أو أحد فروع بنك التنمية طبقا لأقرب عنوان لمالك المركبة أو من ينوب عنه ، (وفى مرحلة لاحقة سيتم التسليم مجانا عن طريق وحدة المرور المصدرة لرخصة المركبة) ، أو طلب تسليم الكارت بالمنزل عن طريق البريد السريع مقابل تكلفة توصيل الكارت ويتم دفعها للبريد السريع.
          مع ملاحظة الآتي:
- الإحتفاظ برقم التسجيل الذي تتيحه المنظومة عند نجاح عملية التسجيل .. وذلك لإستخدامه في الحصول على البطاقة أو الإستفسار عنها.
- يجوز لصاحب البطاقة توكيل الغير في إستلام البطاقة بتوكيل ، أو إصطحاب رخصة المركبة والرقم القومي لمالك المركبة.
4)تعديل بيانات / نقل ملكية كارت مصدر:
فى حالة تعديل أى بيان من بيانات الكارت المصدر سواء يخص السيارة نفسها (تغيير رقم لوحة – نقل ملكية ... الخ) أو تغيير فى بيانات مالك السيارة (مثل نقل الملكية .. الخ) فى هذه الحالة يتم الإتصال بمركز خدمة العملاء على ارقام 19680 و 19683 للأبلاغ عن نوع التغيير ، ثم الدخول علـى موقع المنظومة الإلكترونية من خلال الرابط التالى (https://www.esp.gov.eg/) والأسترشاد بما ورد فى بند( 4/1 ) حالات تعديل بيانات التى تستلزم إصدار كارت جديد )، و بند( 4/2 ) حالات تعديل بيانات التى لا تستلزم إصدار كارت جديد) لإجراء مايلزم طبقا لكل للأرشادات الموضحة بكل حالة حدة.
4/1 ) حالات تعديل بيانات التى تستلزم إصدار كارت جديد:
‌أ.تغير بيانات مالك المركبة مع تغيير رقم اللوحة:
و تحدث عند نقل ملكية المركبة من المالك الحالي إلى شخص أو جهة إعتبارية،ويترتب على ذلك تغيير رقم لوحة المركبة ويستلزم ذلك إنهاء العمل بالكارت الذي يحمل البيانات القديمة وإصدار كارت وقود جديد لهذه المركبة يحمل البيانات الجديدة للمركبة.
مع ملاحظة أنه فى حالة تغيير بيانات مالك المركبة مع الإحتفاظ بنفس رقم اللوحة ، فإنه لا يستلزم إصدار كارت جديد ، و إنما يستلزم الدخول على الموقع لتعديل بيانات المالك وإثبات بيانات المالك الجديد فقط.
ب.تغير أرقام اللوحات:
و تحدث عند تغييـر وحدة المرور التابع لها المركبة، يستلزم إنهاء العمل بالكارت الذي يحمل أرقام اللوحات القديمة وإصدار كارت وقود جديد لهذه المركبة يحمل بيانات اللوحات الجديد.
‌ج.تغير أرقام الشاسية أو الموتور:
في هذه الحالة يتم إعتبار هذه المركبة جديدة على المنظومة و يتم إيقاف الكارت الخاص بالمركبة، ويجب على مالك المركبة في هذه الحالة التقدم بطلب جديد لإصدار كارت وقود للمركبة التي تعتبر جديدة على مستوى قاعدة بيانات المنظومة،و يتم الربط بين بيانات المركبة القديمة و المُحدثة.
‌د.تغير نوع الوقود للمركبة:
يستلزم ذلك إيقاف الكارت الخاص بالمركبة "نظراً لأن كل نوع وقود (سولار أو بنزين )له كارت بمواصفات معينة"، و يجب على المالك في هذه الحالة التقدم بطلب جديد لإصدار كارت وقود للمركبة وفقاً لنوع الوقود الجديد(سولار أو بنزين ).
4/2 ) حالات تعديل بيانات التى لا تستلزم إصدار كارت جديد:
‌أ.تجديد تاريخ إنتهاء ترخيص المركبة :
ويحدث ذلك في حالة تجديد الترخيص للمركبة، وتظل حالة الكارت "ساري" إلا فى حالة إنتهاء مدة الترخيص وشهر المهلة حيث يتم إيقاف الكارت بشكل مؤقت لحين ورود إشعار من الإدارة العامة للمرور بتجديد الترخيص فيتم إعادة تفعيل الكارت.
ب.تغير بيانات مالك المركبة مع الإحتفاظ بنفس رقم اللوحة:
و تحدث عند نقل ملكية المركبة من المالك الحالي إلى شخص أو جهة إعتبارية مع الإحتفاظ بنفس رقم اللوحة ، فإنه لا يستلزم إصدار كارت جديد ، و إنما يستلزم الدخول على الموقع لتعديل بيانات المالك وإثبات بيانات المالك الجديد فقط.
5)خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد/ تالف.
فى حالة فقد أو تلف الكارت المصدر ... فى هذه الحالة يتم الإتصال بمركز خدمة العملاء على ارقام 19680 و 19683 للأبلاغ عن بيانات الكارت الفاقد او التالف و ذلك لإيقاف العمل به اولا ثم الدخول على موقع المنظومة الألكترونية من خلال الرابط التالى ((https://www.esp.gov.eg/) و تلقى إرشادات الواجب إتباعها والخاصة بطلب إصدار كارت بدل فاقد/تالف.
6)معلومات هامة عن كلمة السر وكود التفعيل للكارت الذكى
كلمة السر:
يتم الحصول عليها أول مرة مغلفة داخل المظروف المغلق الخاص بتسليم الكارت الذكى و يجب الحفاظ عليها لإستخدامه عند صرف المواد البترولية في كل مرة من محطات الوقود.

أسئلة شائعة و إجابتها عن الحصة المدعمة :
·هل سيتم حساب بنزين 92 مثل بنزين 90 مثل بنزين 80 حيث ان كل نوع بسعر مختلف؟
·ماذا عن بنزين 95 هل ينطبق علية الدعم ام لا ؟ و في حالة لا هل ملزم باستخراج كارت الذكى؟
·ما هي الحصة للبنزين و السولار لكل كارت ذكى؟ وهل فترة الحصة شهريا أو كل ربع سنة أو سنويا ؟ وهل تقتصر على cc 1600 فيما اقل فقط؟
·متى سيتم اعادة شحن رصيد بطاقتي من جديد؟ وكيف؟
·هل كل السيارات ستستحق الدعم؟
·هل يوجد سعة معينة للمحرك ستستحق الدعم ؟ وهناك أخرى لا يستحقون الدعم؟
·هل حصة الدعم ثابته على جميع انواع الميكروباصات و الاتوبيسات "عامة أو خاصة" ؟
·ما هو سعر كل من سولار/ بنزين 80 90 92 بعد انتهاء الرصيد المدعم ؟
·ماذا عن الانتهاء من الحصة المدعمة ؟
·هل من الممكن معرفه المتبقي من رصيدي للدعم؟
·هل سيوجد امكانية لمعرفة رصيد البطاقة قبل التموين في المحطة؟
·هل توجد امكانية لمعرفة الرصيد من خلال رسائل المحمول ؟

و الأجابة على كافة هذه التساؤلات هو أنه:
لا توجد اى تحديد للكميات و لا تغيير فى الأسعار والكروت الذكية تصدر لكافة انواع السيارات ولكافة انواع الوقود (كارت للسولار و كارت للبنزين).
إجابة الأسئلة الشائعة
·كيفية تلقى شكاوى أو إستفسارات أصحاب الكارت الذكى ؟
على أرقام 19680 و 19683 .
·السيارات الأجرة التي يعمل عليها اكثر من وردية , هل سيتم استخراج كارت الذكي لكل سائق لنفس السيارة؟
للسيارة كارت ذكى واحد.
·التوك توك و الموتوسيكلات الغير مرخصة ما وضعها؟
يتم إستخدام كارت الطوارىء الموجود بكل محطة وقود لحين قيام الجهات المختصة بإيجاد طريقة لتوفيق أوضاعها وتسجيلها.
·كم عدد السيارات يمكن تسجيلها على نفس الرقم القومي؟
لا يوجد حد أقصى لعدد السيارات التي يمكن تسجيلها .
·هل يكون الكارت الذكي على رخصة السيارة ام القيادة ؟
يتم إصدار الكارت الذكي على رخصة السيارة وليس على رخصة القيادة.
·رسوم الحصول على الكارت الذكي ؟ ومكان الحصول عليها؟
مجاناً من الأماكن التي يتم اختيارها خلال التسجيل.
·هل يحق التفويض للغير من اجل استلام الكارت الذكي ؟
بشرط توافر كود التفعيل ، و مع توافر الوثائق القانونية الخاصة بذلك.
·ماذا عن فقدان الكارت الذكي ؟
يتم الإبلاغ فوراً بمركز الإتصال على أرقام 19680 و 19683 لإيقاف الكارت وطلب إصدار كارت جديد.
·رسوم استخراج بدل فاقد للكارت الذكي ؟
مبلغ 25 جنية مصرى لتسليمه بالطريقة العادية من أحد مكاتب البريد أو فروع بنك التنمية ، وفى حالة طلب توصيل الكارت الى محل الإقامة يتحمل فاقد الكارت لتكاليف التوصيل يتم دفعها للبريد.
·ما المدة الزمنية لاعادة اصدار الكارت الذكي "بدل فاقد" ؟
حوالى أسبوع من تاريخ الإبلاغ.
·من اين يمكن استلام الكارت الذكي بدل فاقد ؟
من المكان الذي يقوم صاحب الكارت بتحديده على الموقع.
·في حاله سرقه الكارت الذكي هل يستطيع السارق الاستفادة بالدعم ؟
لا يتم إستخدام الكارت المسروق بدون كلمة السر ، و لكن يتعين على فاقد الكارت إبلاغ مركز خدمة العملاء على أرقام 19680 و 19683 حتى يتم إيقاف الكارت و إستخراج بدل فاقد (راجع 5- خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد/ تالف.)
·متى سيبدأ العمل بالكارت الذكي ؟ وهل سيتم تطبيقه في كل المحطات في آن واحد أم على مراحل؟ وما هي مراحل استخدامه؟
يبدأ التطبيق فى جميع انحاء الجمهورية ، و لكن لا يوجد كميات محددة ، أو تغيير أسعار.
.ماهي الاماكن المتاحة لاستخدام البطاقة ؟
جميع محطات الوقود على مستوى الجمهورية.
·هل من الممكن استخدام بطاقة الغير؟
لا يجوز ذلك.
·هل يمكن استخدام كارت سيارة لتموين سيارة أخرى في حالة ان السيارتين ملك لي ؟
لا يجوز ذلك.
·هل يتحقق عامل المحطة من اثبات شخصيتي او بمعنى اخر هل يحق لصاحب البطاقة اعطائها للغير لاستخدامها؟
لا يجوز ذلك.
·هل من الممكن التموين بدون الكرت الذكي في الحلات الطارئة < مثل : سرقة البطاقة أو ...... >؟
يمكن إستخدام كارت المحطة (كارت خاصة بالطوارئ بكل محطة) و لكن بكمية محدودة يتم الإعلان عنها مع بدء المشروع.
·هل سيتم تعويضى مادياً في حالة وجود مانع خارج عن إرادتي لاستخدام البطاقة مثل (وقوع النظام او امتناع المحطة) وثبوت تلك الواقعة ؟
لم يتم تحديد حد أقصى لكميات الوقود المنصرفة بإستخدام الكروت الذكية .. كما لم يتم تغيير الأسعار .. مع إمكانية الصرف من أي محطة وقود على مستوى الجمهورية .. وبالتالي ليس هناك ما يتم التعويض عنه.
·ما هو المتبع في حالة امتناع المحطة عن إعطائي الخدمة بالرغم من وجود رصيد بالبطاقة ؟ كيف يمكنني التقدم بشكوى؟ كم عدد الأيام اللازمة للرد على الشكوى ؟
ليس هناك ما يدعو لإمتناع المحطة عن تقديم الخدمة حيث انه لا يوجد تحديد حد أقصى للكميات المنصرفة أو تغيير للأسعار كما أن الكارت الذكى الذى يتم الصرف به من أى محطة وقود على مستوى الجمهورية ، إلا انه فى حالة إمتناع المحطة عن بيع الوقود يحق للمواطن تقديم شكوى للجهات المسئولة.
·كيف سيتم تدريب عمال محطة الوقود علي استخدام النظام الجديد ؟
تم التدريب لجميع محطات الجمهورية .. ويوجد مركز تدريب بالشركة لتدريب العناصر الجديدة أو إعادة التدريب.
·في حاله عطل الماكينة الخاصة بالتعرف على الكارت الذكي هل سيعطل العمل في المحطة ؟
توجد أكثـر من ماكينة بكل محطة .. بالإضافة إلى وجود دعم فنى عاجل للتدخل فى حالة حدوث أى عطل.

التسجيل :- 


المصدر :-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق